الأربعاء، 5 فبراير 2020

الشاعر وفاء عيسى كرم : مجلة اقلام بلا حدود : منتدى اصدقاء اقلام بلا حدود © ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .حقوق النشر والتوثيق محفوظة © 2020




نصوص شعرية



عشق و شكوى

عشقتك

كعشقي لفنجان قهوتي
رغم المرارة
أراك الأحلى
لا أعلم هل
لأنك ضعفي
أم أنك قوتي
عشقتك
كعشقي ليراع
نابض بالوجد والمحبةِ
عشقتك
وقالوا عن العشق حرام
فماذا أفعل
هل أسأل الهوى
أم أسأل القاضي
أم أسأل وحدتي
عشقتك
كعشقي لشروق الشمس
وغناء ريح الصباح
و شدو النسمة ِ
شكوتك
لفنجان قهوتي
ليراعي... لوردتي
لطيور الشوق
وللغيمة
لمحبرتي.. وكراستي.

.......................,><......................

هويتك

أمامك نسيت من نفسي

بين حاضري ضعت وأمسي

مهما أحزنني الزمان
يوقد عبيرك قبسي

هويتك كأني لم أهوَََ
قبل أين كنت يا شمسي؟

عيناك تقتلني تكبلني
تقودني إلى حدفي ورمسي

بالانسحاب مر عينيك
آمر روحي وأوقف نَفسي

فقصة حبك أرهقتني
حتى صارت كلامي وهمسي

ساعدني قلبي محطم
كيف غيرت مناخي وطقسي.
..........................><.........................

أنا الشهيد يا أمي

كفكفي دموعك يا أمي

فدموعك تعذب روحي

ارتفع بالأعالي اسمي
فطيبي بالزيت جروحي

رويت أرضي بدمي
فنبت الياسمين من قروحي

جففي دموعك وترحمي
فالشهادة كانت طموحي

وإن طيفي مر كلمي
وبسملي وبكل الأسرار بوحي

يا ياسمينة بيتنا سلمي
وبجميل الروائح فوحي

رفرف بالأفق يا علمي
ولتعلو كل السفوح.

..............................<>..............................

وقال لها

إشراقة وجهك تسابق الصباح

مادت الشمس وعبير ياسمينك فاح
وكأني بي مجنون على الدرب ساح
نظرة عينيك تأسرني وتذبحني
أحبيبتي هل لي بقبلة تداوي الجراح
طيفك إن أتى بغتة يقتلني
وتروح روحي إذا أمامي لاح.

........................><.......................

آه يا قلب

ومرمرت قلبي حكايتي

صوري قصصي روايتي

جفت الدموع في مآقيها
وذابت شوقاً للمساءات

يا وجداً كيف أخمده
وناره تسعر حياتي

هل أنسى أدق الأمور
هل أنسى أجمل السهرات

كم أنت عنيد يا قلب
تبكي صبابة وتكويك آهاتي

يغويك الإبحار في الحنين
و الغوص في الذكريات

لبستُ الصبر والجلد
و غصّت ْفي القلب أنّاتي.

>>>>>>>>>>>>>>>

لأنه كبريائي

لا تعبث بكبريائي

لا تقترب من كبريائي
نعم عصبية أنا
نعم قوية أنا
نعم متمردة أنا
نعم عنيفة أنا
لكني لستُ خانعة
للرياء
فوق جبيني مرسوم
طريق الكرامة
وعلى وجنتي
ضحكة طفل
وعلى أنفي عزة
الأرض الرمضاء
أنا شموخ الشآم
أنا شموخ قاسيون
أنا هدير وضجيج بردى
أنا غضب الغوطة
أنا أنفة دمشق
فلا تختبر وفائي
سأظل أرتل تراتيل
عشق لصباح
مضمخ بالنقاء
لأم ثكلى
لفلاح لجندي لعامل
يرنو بعمله
إلى السناء.
..............................

ناديتك

ناديتك من سجن

روحي من أناي
من غيابي
من حضوري
من المحدود
من اللامحدود
ومن أسري
عساي
أرى وأفرح
بحضورك
الذي لم يفارق
مخيلتي
ولم يأفل أبدا ً
عن ناظري
فأنت بدايتي
وبحر عشقي
وسفينتي
ومرساي
أبحر إليك رغم
حبسي كل ليلةٍ
وأحلق بعيداً
بخوالجي
و أضمك بقلبي
و الحنايا
ناديتك.

........................................

لكن بقلبي

لو أنه كان حقاً بإمكاني

أن أحمل كل دموعي وأحزاني

في واد ٍ سحيق ألقيتها
في عمق البحار والوديان

لكن بقلبي ماذا أصنع
و قد هوى وسلّم وجداني

إلى قلب لا ينبض حباً
ولا يوقن بالوجد والحنان

فأغرقه العسل واستسلم
لزهرة مشرقة والجنان

والزهرة تركت جذورها ونمت
عن الأرض غرّبت وعن البستان

ليت الزهرة لم تكن زهرة
وليت القلب لم يغرق ببهتان.

................................><...............................

قمر وسماء

بليلة مظلمة سوداء

زارني قمر أجمل من القمر

نوّر قلبي والسماء
وأزال همومي والضجر

فسر لي معنى الوفاء
و حدثني أحاديث السمر

فجر داخلي بركان أسماء
و همى سجام العين والمطر

بكى الوتين حنينا ً للقاء
والروح هامت بحثاً عن السحر

لا ترحل وابق في السماء
فقد أرهق قلبي كثرة السفر

النبض والحياة وأنت سواء
فإن كنت شمساً فكن لي القمر.

.............................><...........................

وأخيراً

وأخيراً قررت الإختيار

و اخترت يا قلبي الرحيل

ورغم قسوة القرار
سيهب نسيم عليل

ورغم صعوبة المشوار
سأبحث بنفسي عن السبيل

حتى لو فات القطار
سأواصل وليس من بديل

كم هي جميلة تلك الأشجار
و طريقي كم هو جميل

سأنظر إليك بأروع منظار
مهما ناظرك ليلي الطويل

ولا بد أن أصل إلى الدار
و سأحاربك أيها المستحيل.
...................................................

حذرتك

حذرتك ألف مرة
من قلبي لا تقرب ْ
فأنا لستُ حبيبتك
لست جاريتك
لستُ صديقتك
لستُ رفيقتك
فمن دموع
عيني لا تشربْ
أنا شرقية الهوى
أحب الحب
وتفاصيله البسيطة
ولحنه الشجي
فلا تعجب ْ
وإن أوهمت قلبك
بأن قلبي أحبه
فأنت من جنى
على قلبه
فانج ُبه
ولا تسقط ولا تتعب ْ
............................................

إحساس

لمّا لامس إحساسك

إحساسي
أحسست بأنني
فقدت الإحساس
لا أعلم
هل أنا زهرة
على رصيف؟
أم أنني إنس بالأساس؟
أم أنني قطرة تبخرت
وتجمعت في غيمة الحب
و هطلت مطراً غزيراً
على ذاك اليباس
أو أنني عصفورة
تطير بجناح من نار
وجناح من ألماس
يا إلهي ما هذا الإحساس؟
هل أستيقظ لوحدي؟
أم يوقظني أجمل الناس؟
.............................................

 
تبخري يا أحلامي
تبخري يا أحلامي

إن كان الحب فقط كلاماً
وحبرا ً على الورق
وإن كان زهورا ً وصورا ً
و لوعة ً ولظى
و وقوفاً عند المفترق
اشتعلي يا أحلامي
فالوجد هام على وجهه
ونسي وجهته
واكتوى بنار الصبابة
و احترق
ذوبي يا أحلامي
كذوبان السكر بالماء
أو كذوبان الجليد باللهب
فالحلم منك يا أحلامي انسرق.

................................................

أمي
من قال بأنك تحتاجين

إلى عيد وأنت العيد يا أمي
من قال بأنك تحتاجين
إلى هدية وأنت أجمل
وأغلى الهدايا وأنت
من تزيح همي
من قال بأنك تحتاجين
إلى دعاء مني
والدعاء إن صادف وجهك
يخجل وأمام باب السماء يرتمي
من قال بأنك تحتاجين
إلى صلاة والصلاة إن
تلت صلاة ذكرت اسمك
فيا دعوة من ذكر اسمها
نسّمي
من قال بأنك تحتاجين
إلى سماء لتسكنيها
والسماء سكنت قلبك
فيا سماء من قلبها
الحب لملمي
من قال بأنك تحتاجين
إلى أرض لتقطنيها
والأرض بدعائك تحتمي.

....................................................

وقال لها حبيبتي
هل لي بطوق نجاة

فبحر عينيك يغرقني

هل لي بعكاز محبة
فسواد شعرك يتوهني

هل لي بدرع حماية
فلمسة منك تقتلني

هل لي بشربة
فلظى قربك يلهبني

هل لي بغدير ماء
فحرارة حبك تحرقني

هل لي بقبلة واحدة
فقبلة منك للسماء ترفعني

هل لي بجرعة روح
فروحي راحت ولم تعلمني.

............................................

مبارك
مبارك عليك هذا اللقب

فرح العقل وترح القلب

هل أناديك بلقبك صديقي
حتى لا تحدث تلك الحرب

يا لخسارة الأيام والأعوام
و ساعات مرت كلها طرب

كنا نتوق للحديث والكتابة
كتوق صاد لذاك القَرَب

ما حاجتنا للألقاب يا صديقا ً
ظننته لظمئي شرب

انس كل ذكرياتنا واترك
يدي وامض بطريق كلها تعب

ليتك لم تعل ُ شأناً
وليت قلبي لم يصبه عطب.

...........................................

رسالتي إليك
نعم أنا هي الحبيبة

فضمني بقلبك قبل راحتيك

نعم أنا هي الصديقة
التي تخاف وتخشى عليك

نعم أنا هي الأميرة
التي احتلت روحك وتوسدت كفيّك

نعم أنا هي الوردة
التي فاح شذاها بين يديّك

نعم أنا هي الجنة
فحافظ يا حبيبي على ما لديك

نعم أنا هي الصلاة
التي رفعتها فعاد الفرح إليك

نعم أنا هي الدمعة
التي اهرقتها على خديّك

نعم أنا هي الرسالة
فاقرأني بفؤادك قبل عينيك.

...................................................... اسجن جسدي
يوماً من الأيام قلبي تصدرت

واليوم من حبك لم تلتئم قروحي

اسجن جسدي إن أردت
لكنك لن تسجن روحي

خذ مني كل شيء إن قدرت
لكنك لن تأخذ طموحي

لو أبديت استياء وحردت
لن تغيّر عاطفتي وجموحي

سيظل الحب شعاري لو تمردت
ولو تزايدت في القلب جروحي

من صفات الإنسانية تجردت
فماذا تنفع بعد كل الشروح؟

جلدي تعذيبي قتلي توعدت
لكنك لن تغيّر وجهتي ونزوحي.

..............................................

حلب
غنت الأرض للنصر ألحانا

وعلا لحن النصر يا حلب

اخضرت الأرض وصارت بستانا
وعادت الروح ونبض القلب

كتبوا الشعر فيك ألوانا
وتغنت في وصفك الكتب

وعاد الوتر يمجد الرحمن
ورقص العود وعزف الطرب

إن غابت الشمس أشرقوا إيمانا
سطروا ملاحم البطولات والترب

شاهدة تبكي وتندب الزمانا
سقاها الأبطال دماءهم والجلب

نادى غيومها ونادى العنانا
وأضاء الفرح وكأنه الشهب.

.......................................................

وما برح حبك
وما برح حبك في البال

يقطع وينهش بأوصالي

كطير مذبوح أتألم
وأنت مكانك لا تبالي

هل هو سحر أم حب؟
أم أني أصبت بسقم عضال؟

ذاب القلب والفؤاد صبابة
وقلبك كريح تصفر في الرمال

حاولت نسيانك يا وجد
فرام النسيان صورتك بسؤال

ارحلي أيتها الذكريات
لعل ملامحه تفارق بالي

أو أعيديه على جناح الشوق
فالخافق جن دون وصال.

............................................................
الحب إعلان
الحب إعلان

وأنا أعلنك حبيبي
أمام الجميع
فليرضى من يرضى
و ليعترض من يعترض
المهم أنك من عيني ّ
تشرب خمرا ً
وتسكر وفيهما تضيع
كم أحببتك وكان الحب
يطاردني ولظاه
يحرق فؤادي
ويرديه كالصريع
أجل أحببتك وأحبك
وليس لدي خيار ُ
إلا أن أموت وأحيا
في عالمك البديع
تعال وتوسد قلبي
حتى يزهو كزهو
الربيع.

...............................................

فك قيودي
يا معذب روحي

فك قيودي فك قيودي
ارحم عذابي
ارحم قلبي
فقد ذبلت براعم
فؤادي وورودي
فك وثاقي
فلم أعد أريد حبك
فأنت لم تعد وجودي
فك قيودي فك قيودي
فالحب ليس زنزانة
وليس سجنا ً يا حبي
ووعودي
فما قيمة الحب
إن قيدته ظنون
و شكوك وآهات
وبرد وعواصف
وعيون دامعة
من كثرة الرعود
فأطلق قلبي
قبل أن يكويك
جمودي
احذر غضبي
واحذر قيودي.

........................................
 الوداع
الوداع أيتها السمراء

ستظل صورتك
عالقة في مخيلتي
حتى الفناء
سأظل أتنفس
ذاك الهواء
مهما شرذمتنا
الحياة والسنين
ستظلين الأولى
في قلبي وتزدادين
رفعة وسناء
فأنت لظمأ قلبي
مطراً وماء
بلدي مهما طال غيابي
لك حبي ولك الوفاء
فالرجوع إليك
كميت عاد إلى الحياة
وكشريد وجد أرضه
وعثر على السماء.

وفاء عيسى كرم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق